اعدادية الحكمة في بقعاثا تفوز بمنحة صندوق دعم المبادرات التربوية - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

اعدادية الحكمة في بقعاثا تفوز بمنحة صندوق دعم المبادرات التربوية على مبادرتها في بناء مبادرة بعنوان: "توظيف الادب الشعبي في مشروع التزام شخصي"
بقعاثا\الجولان – من مدرسة الحكمة - 10\08\2011
من الرؤية الواضحة لإعدادية الحكمة ، بقعاثا، هي تقبّل الآخر كما هو، وإدماجه قدر الإمكان في الحياة المدرسية العادية، وذلك إيمانا ان لكل إنسان الحق في العيش بكرامة. لذا وُلدت فكرة مشروع "التزام شخصي" لتذويت هذا الإيمان في نفوس الطلاب. فمن بين مئات المبادرات التربوية التي دخلت الترشيح لمنحة دعم المبادرات التربوية فازت اعدادية الحكمة بمنحة هذه السنة على المبادرة التربوية التي كتبتها المعلمة نبال شمس وقامت في اعدادها واعداد الطلاب لتنفيذ المشروع.
بعد بناء المبادرة ووضع اهدافها التربوية الاجتماعية والحسيّة قام طلاب التو اسع في إعدادية بقعاثا، بثلاثة زيارات الى مدرسة "شحافيم" ، هي مدرسة للتربية الخاصة، التي يتعلم فيها خمسة عشرة طالبا من الجولان، وذلك لنقص الأطر الخاصة في منطقة الهضبة.
مدير المدرسة الأستاذ عدنان بحصاص، أعلن بشكل واضح للطلاب إيمانه بهم وبقدراتهم الرائعة بقيادة كل عمل خيري يعود بالفائدة على مجتمعنا الجولاني، وعليهم وعلى صقل شخصيتهم كأناس سوف يقودون المجتمع يوما ما.

هذا المشروع الفريد والمتفرد في فكرته ترك آثارا عظيمة في نفوس الطلاب اللذين قاموا بتنفيذه حيث كانوا على أبهة الاستعداد للقيام في عدة فعاليات التي تطلبت منهم جهدا وتحضيرا مسبقا، فكانوا هم بؤرة المشروع. فقد تخللت اجتماعاتهم النقاشات الحضارية، والاقتراحات الجميلة، والإصغاء الواحد للآخر.
فكرة المشروع انطلقت بعد تفكير طويل وشاق بتوظيف اللغة العربية تحت مشروع التزام شخصي، إلا انه في النهاية وُفق المشروع بانطلاقة جميلة وأفكار وفعاليات، حيث استطاع الطلاب توصيل رؤيتهم ورؤية المشروع إلى طلاب الجولان اللذين يتعلمون خارج الجولان.

من أهداف هذا المشروع تذويت القيم مثل تقبّل الآخر، الاحترام، المساعدة، التعاطف مع الآخرين ومساعدتهم.
المشروع بني بوضع الأهمية على اللغة العربية، وبالتحديد الأدب الشعبي، كالقصة والأغنية والدبكة والمثل الشعبي.
في الزيارة الأولى قام الطلاب بالتعرف على المدرسة وطاقمها وهيئتها التدريسية، وبعد ذلك انطلقوا في الفعالية الأولى التي كانت في مجال الأغنية الشعبية والرقص الشعبي، حيث قام طلاب مدرسة الحكمة بتعليم الطلاب في "شحافيم" أغنية شعبية، وبعد ذلك قاموا بتعليمهم دبكة شعبية تخص المنطقة والمجتمع العربي.
هذه هي السنة الاولى للمشروع الذي لاقى اصدءا كثيرة في المدرستين وفي الوسط العربي وغير العربي، على أهميته وأهمية الموضوع الذي كان فريدا من نوعه من ناحية فكرة وتطبيق.

من الرؤية الواضحة للمشروع ان الأدب الشعبي هو وسيلة ممتازة للوصول إلى الطالب وإدخال الفرح إلى قلبه.
أما في الزيارة الثانية ، اشتعل طلاب إعدادية الحكمة مع طلاب الجولان في مدرسة "شحافيم" في مجال القصة الشعبية، العادات والتقاليد العربية التي تخص المجتمع العربي، بعد ذلك قاموا في تمثيل مسرحية شعبية كانت قد أعدتها المعلمة نبال شمس المرافقة للمشروع وصاحبة فكرته . المسرحية تخللت عرسا شعبيا وكيفية العادات المقبولة في الأعراس الشعبية.

موضوع اللقاء الثالث كان المسرحية الشعبية وقد اختتمت الفعالية بحضور عدد من الشخصيات في المجال التربوي اللذين اعربوا عن ذهولهم وتقديرهم لاهمية المشروع واستمراريته للسنة القادمة حيث ستتخلل السنة القادمة ستّة لقاءات بمواضيع مختلفة في مجال الرياضة والتغذية الصحيحة. كما قامت المدرستين بتوزيع شهادات تقدير وهدايا رمزية على الطلاب المشاركين ومعدّة الفكرة.

هذا ويذكر ان السيدة نبال شمس قامت قبل اربعة سنوات ببناء مبادرة بعنوان تعليم اللغة العربية في الوسط غير العربي لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وما زالت هذه المبادرة تدرس في احد المدارس التابعة للوسط غير العربي لطلاب عرب يتعلمون في مدارس غير عربية.

 إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور